JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

الصفحة الرئيسية

التعشيش في الخرسانة والعلاجات HONEYCOMBS


 التعشيش هي فراغات مجوفة وتجاويف تترك في كتلة خرسانية على السطح أو داخل الكتلة الخرسانية حيث لا يمكن للخرسانة الوصول إليها.  هذه تبدو مثل العش او مثل خلايا نحل العسل.


 تكون اقراص التعشيش الموجودة على الجوانب مرئية للعين المجردة ويمكن اكتشافها بسهولة بمجرد إزالة الغالق.  لا يمكن اكتشاف أمشاط العسل الموجودة داخل كتلة الخرسانة في العمق إلا من خلال التقنيات المتقدمة مثل الاختبار بالموجات فوق الصوتية وما إلى ذلك.


 اقراص التعشيش ناتج عن عدم وصول الخرسانة إلى جميع الأماكن بسبب التجاويف والجيوب 

 أسباب أقراص  التعشيش في الخرسانة -

 1) الاهتزاز غير المناسب أثناء الخرسانة.

 2) تغطية أقل لقضبان التسليح

 3) استخدام الخرسانة شديدة الصلابة (يمكن تجنب ذلك عن طريق التحكم في الماء حسب اختبار الركود).

 4) أماكن مثل تقاطع جسر إلى جسر إلى عمود وإلى واحد أو أكثر من الحزم هي الأماكن النموذجية التي يتم فيها ملاحظة أمشاط العسل.  ويرجع ذلك إلى اختلاط تعزيز الحزم وقضبان العمود في مكان واحد ؛  مطلوب عناية خاصة في هذا المكان أثناء صب الخرسانة والاهتزاز.

 5) إن وجود نسبة أكبر من الركام الأكبر في الخرسانة يمنع أيضًا الخرسانة من ملء الفراغات الضيقة بين قضبان التسليح.

العلاجات لأقراص التعشيش في الخرسانة 


 بالمعنى الدقيق للكلمة في أي مكان تكون فيه أقراص العسل ، يجب تكسير الخرسانة ويجب إعادة صب الجزء بالخرسانة بعد تطبيق مادة كيميائية للحشو على السطح القديم.  أقراص العسل كعيب لا تقلل فقط من قدرة تحمل الأحمال ولكن الماء يجد طريقة سهلة لقضبان التسليح ويبدأ الصدأ والتآكل.  التآكل هو عملية تستمر من خلال قضبان التسليح حتى في الخرسانة الجيدة ، مما يؤدي إلى فقدان التماسك بين القضبان والخرسانة ، مما يشكل خطورة كبيرة على سلامة وحياة الهياكل الخرسانية.  آر سي سي  لقد فشلت الهياكل خلال 20 أو 30 عامًا من بنائها وهو أقل من نصف عمرها المتوقع.  لا يجب المخاطرة بشكل خاص في حالة الأعمدة ، أساسات الآلة ، الأطواف ، العوارض وما إلى ذلك ، حيث يكون التكسير وإعادة الصياغة هو أفضل طريقة.


 في حالة تمشيط اقراص التعشيش بالضغط السطحي ، يمكن استخدام مواد كيميائية أساسها الأسمنت غير قابلة للتقلص بعد أخذ رأي المصمم والتصرف وفقًا لنصيحته.


 لن يكون خارج السياق الإشارة إلى أن المقاولين والمشرفين عليهم معتادون على إخفاء أمشاط العسل عن طريق وضع الجص الأسمنتي الفائق الوجه على أمشاط العسل ، وبالتالي يجب أن يكون مهندس الموقع حذرًا للغاية.


 في أماكن تقاطع الأعمدة والجسور ، يجب استخدام الخرسانة ذات الركام 20 مم بدقة وأسفل مع كمية أكبر قليلاً من الماء والأسمنت لتجنب أقراص التعشيش.  سيساعد لصق جوانب المصراع بمطرقة خشبية من الخارج أثناء صب الخرسانة والاهتزاز على تقليل أقراص التعشيش إلى حد كبير في حالة الأعمدة والعوارض.  استخدام إبرة أرق 25 مم أو أقل مع هزاز في الأماكن المعقدة للخرسانة سيساعد أيضًا في تقليل أمشاط التعشيش .

الاسمبريد إلكترونيرسالة