JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

الصفحة الرئيسية

الفرق بين الماجستير الأكاديمي وماجستير التأهيل



 تعتبر مرحلة الماجستير ضمن مراحل الدراسات العليا التي يتعمّق فيها الطالب في التخصص الذي يختاره، ويتعرف على مختلف جوانبه منذ نشأته ومراحل تطوره من خلال الدراسة والبحث والمشاركة في عمل الدراسات. كما أن لدراسة الماجستير مساران أساسيان في مختلف الجامعات، الماجستير بأطروحة والماجستير بدون أطروحة ويجب على الطالب أن يختار المسار الذي يرغب به وفقًا لعدد من الأمور والسمات التي نذكرها 


تعرف على الفرق بين الماجستير بأطروحة والماجستير دون أطروحة

الماجستير بأطروحة (رسالة): يتطلب ذلك المسار من الطالب البحث بشكل مكثف لعمل أطروحة، ويكون ذلك تحت إشراف أحد أعضاء هيئة التدريس المتخصص في مجال بحث الطالب داخل الجامعة التي تتم الدراسة فيها، وعلى الرغم من أن الطالب الذي يدرس وفقًا لهذا النظام يكون عليه دراسة بعض المُقرّرات وحضور المحاضرات، ولكن عدد الساعات التي يقضيها طالب هذا المسار في حضور المحاضرات تكون أقل بكثير من الساعات التي يقضيها طالب الماجستير دون أطروحة في حضور المحاضرات والندوات.
حيث يعتمد مسار الماجستير بأطروحة على القراءة وأساسيات البحث وتحليل البيانات من أجل إعداد الأُطروحة. كما يختلف الحجم المطلوب للأطروحة وعدد الصفحات بحسب الموضوع الذي يختاره الطالب والقسم والجامعة، وقد تصل بعض الأطروحات إلى أكثر من 50 صفحة.
الماجستير بدون أُطروحة (بدون رسالة): يركز ذلك النظام على حضور الطالب المحاضرات والندوات والمشاركة فيها وإجراء الاختبارات خلال فترة الدراسة، ويكون هناك عدد من الساعات المعتمدة من قبل الجامعة لدراسة عدد من المقررات الدراسية، ودخول الاختبار في النهاية. بجانب ذلك، تشمل دراسة الماجستير دون أطروحة إجراء المشاريع الجماعية بدلاً من القيام بإجراء البحوث الفردية، حيث يمكن لطلاب الماجستير دون أطروحة تطوير مهاراتهم البحثية من خلال المشاركة في هذه المشاريع الجماعية. 
ومن الجدير بالذكر أن طالب الماجستير دون أطروحة لا يمكنه مواصلة حياته الأكاديمية والحصول على درجة الدكتوراه وفقًا لذلك المسار.

الفرق بين الماجستير الأكاديمي وماجستير التأهيل والتخصص الفروقات التالية :

1- الماجستير الاكاديمي عبارة عن سنة مقرارات أو سنتين كما هو الحال في طب الأسنان وبعد ذلك يسجل الطالب رسالة ويناقشها بمدة لاتقل عن سنة ولاتتجاوز الثلث سنوات وبعد ذلك إذا حصل على درجة الماجستير بمعدل لايقل عن جيد فإنه يقوم بالحصول على وثيقة النجاح بامتحان اللغة الخاص بالدكتوراه وشهادة icdlو ويقوم بنشر بحث سواء بفترة الماجستير أو بعده وبالنهاية يقوم بالتسجيل في درجة الدكتوراه .
2- ماجستير التأهيل والتخصص هو عبارة عن ماجستير مهني يزيد من ثقافة وتخصص الطالب والدراسة فيه مدة سنتين ولاتوجد رسالة ولايحق له متابعة الدكتوراه وبعض الكليات مثل طب الاسنان يتم دراسة ماجستير التأهيل بأربع سنوات .
3- في الماجستير الأكاديمي يشترط للتسجيل الحصول على وثيقة اللغة الخاص بالماجستير وقد تتطلب بعض الكليات اجتياز امتحان وطني و يشترط بشكل رئيسي أن لايقل معدل الطالب عن 60% .
4- في ماجستير التأهيل لايتطلب حد أدنى من المعدل ولا يحتاج وثيقة امتحان لغة ولايجتاج فحص وطني وأن كان هناك بعض الكليات تقوم بإجراء امتحان.
5- في الماجستير الأكاديمي لايحق للطالب إيقاف التسجيل إلا بعد مرور سنة على تسجيل الرسالة ولمدة عام فقط.
6- في ماجستير التأهيل يحق للطالب الإيقاف بأي سنة إلا السنة الاولى وعندما يكون مسجل لأول مرة أي يجوز إيقاف التسجيل في حال الرسوب في السنة الأولى.
7- يعتبر طالب الماجستير الأكاديمي راسبا في السنة مالم ينجح بكافة مواده بالنسبه إلى الكليات التي مدة دراسة المقرررات فيها سنة واحدة أما بالنسبه للكليات التي مدة دراسة المقررات سنتان فيحق للطالب الإنتقال إلى السنة الثانية بعد اجتياز مادة الاختصاص فقط .
8- يعتبر الطالب في ماجستير التأهيل منتقلا"الى السنة التالية إذا رسب بمادتين على الأكثر.
9-يستفيد الطالب مرة واحدة في حياته الدراسية من التسجيل في الماجستير سواء سجل في الأكاديمي او في التأهيل .
10-يعتبر الطالب قد استفاد من فرصة القبول في الماجستير حتى وإن لم يقم بالتسجيل وبالتالي لايحق له التقدم مرة أخرى إلى التسجيل .
11- لايجوز الجمع ولا بأي شكل من الأشكال بين درجتي ماجستير سواء أكانا اكاديمين او اواكاديمي وتأهيل.
12- يحتفط الطالب بعلامة الامتحان الوطني من أجل التقدم إلى الماجستير الأكاديمي لمدة سنتين بينما لايحتفط بذلك بالامتحان الخاص بماجستير التأهيل في حال كان في امتحان .

13- الماجستير الأكاديمي سنتين، سنة مقررات وسنة رسالة، ويكمل بعده دكتوراه. ماجستير التأهيل والتخصص، بقدم مقررات بالسنتين وفي مشروع تخرج بالسنة الثانية.

14- القبول في ماجستير التأهيل يكون وفق معدل التخرج فقط الا ازا اعلن عن امتحان خاص فغالبا ماتكون النسبه 50%للمعدل و50%للأمتحان


كيف تختار بين المسارين؟

بعد التعرف على الفرق بين الماجستير بأطروحة والماجستير بدون أطروحة كيف يمكنك الاختيار بينهما؟
يحتاج الأمر إلى التأكد من الأهداف المهنية والتعرف جيدًا على مهاراتك وأسلوب الدرراسة المفضل لديك لمعرفة الخيار الأنسب. فعلى سبيل المثال، من الممكن أن يكون نظام الماجستير بأطروحة مناسب للطلاب أصحاب الشخصيات الفضولية التي تحب البحث والتعمق في استكشاف موضوع أو مجال محدد ويحبون القراءة ويُظهرون مهارات في العمل بشكل مستقل، ويكون لديهم رغبة في التقدم للحصول على الدكتوراه بعد الحصول على الماجستير. أما عن المسار المهني فمن الممكن أن يكون المسار الذي يرغبون به متعلق بالبحث في الأوساط الأكاديمية. 
من ناحية أخرى، يكون مسار الماجستير بدون أطروحة مناسبًا أكثر للطلاب الذين يستمتعون بدراسة المقررات الدراسية والتعمق في مجموعة واسعة من المواضيع من خلال حضور الدروس والمحاضرات والمشاركة فيها، والطلاب الذين يرغبون في المشاركة في المشاريع الجماعية، بدلاً من البحث الفردي والكتابة. ويسعون إلى تطوير مهاراتهم لحياة مهنية أكثر احترافيةً، ولا يرغبون في استكمال رحلتهم الأكاديمية والحصول على الدكتوراه.
ومن الجدير بالذكر أنه من المهم جدًا قبل الاختيار بين المسارين القيام باستشارة المتخصصين من الأساتذة الأكاديميين أو المستشارين التعليميين للتعرف أكثر على الفرق بين الماجستير بأطروحة والماجستير دون أطروحة في الجامعة التي يرغب الطالب في التسجيل بها.
الاسمبريد إلكترونيرسالة