JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

الصفحة الرئيسية

أنواع الخرسانة الجاهزة المصنوعة


1- خرسانة خفيفة الوزن :

تتراوح كثافتها من 1000 كجم / م3 إلى 2000 كجم / م 3 بإستخدام الركام الخفيف لإنتاج خرسانة بالكثافة المطلوبة وطبقاً للمواصفات .
2- خرسانة ثقيلة الوزن :

تتراوح كثافتها من 2500 كجم / م 3 إلى 4000 كجم / م 3 بإستخدام الركام الثقيل لإنتاج خرسانة بالكثافة المطلوبة وطبقاً للمواصفات .
3- خرسانة عادية الوزن :

بإستخدام الأسمنت البورتلاندى العادى والأسمنت المقاوم للكبريتات بدرجات تشغيل مختلفة تتناسب وطريقة الصب وتتراوح مقاوممة الضغط للمكعبات بعد 28 يوم من 100 كجم / سم 2 إلى 4000 كجم / سم2 طبقاً للمواصفات المطلوبة .
4- خرسانة عالية الآداء :

بإستخدام الأسمنت البورتلاندى العادى أو المقام للكبريتات والإضافات عالية الأداء وغبار السيلكا للوصول لمقاومة الضغط المطلوبة للمكعبات بعد 28 يوم إلى 800 كجم / سم 2
5- خرسانة خاصة :

بإستخدام أخدث أنواع الإضافات والخيوط من البولى إيثلين والبولى بروبالين وخلافه لتحسين مقاومة الخرسانة للشروخ والشد ومقاومتها مع الزمن .

6- خرسانة ذات مقاومة مبكرة :

والتى تصل إلى 200 كجم / سم 2 بعد 24 ساعة بإستخدام إضافات خاصة وتصميم خاص تبلغ مقاومة الضغط للمكعبات القياسية لهذه الخرسانة بعد 1 ساعة 200 كجم / سم 2 و 300 كجم / سم 2 بعد 24 ساعة مع إحتفاظ الخرسانة بدرجة التشغيل العالية لها لسهولة صبها وإستخدامها فى أعمال الإصلاح والصيانة والأعمال الخاصة التى تتطلب سرعة إنجازها .

اختبار الهبوط للخرسانة

 الغرض من الاختبار
تحديد قوام الخلطة الخرسانية بتعيين مدى هبوطها بعد تشكيلها على هيئة مخروط ناقص اما فى الموقع اوالمعمل . للتأكد من نسب الخلطة الخرسانية حيث اى تغيير فىها يؤثر على قيمة الهبوط .
 الادوات
قالب الإختبار: عبارة عن مخروط ناقص ومصنوع من معدن متين بسمك ١٫٥ مم على الأقل مفتوح من أعلى ومن أسفل ، قطر فتحته العليا ١٠ سم والسفلى ٢٠ سم وإرتفاعه ٣٠ سم كما بالشكل بالاضافة الي قضيب الدمك: وهو سيخ من الصلب بقطر ١٥ مم وطول ٦٠ سم
 طريقة إجراء الاختبار:
ينظف السطح الداخلى للقالب بحيث لاتوجد به اى مياه عالقة او اثار خرسانية .
يوضع القالب على سطح أفقى أملس غير مُنفذ للماء على أن يثبت جيداً.
يملأ القالب على ثلاث طبقات إرتفاع كل منها يساوى ثلث إرتفاع القالب تقريبا على أن تدمك كل طبقة بواسطة قضيب الدمك ٢٥ مرة موزعه تقريبا على السطح وبشرط أن ينفذ القضيب إلى الطبقة التى تحتها.
بعد الانتهاء من دمك الطبقة العليا للقالب يسوى سطحها مع حافة القالب .
يرفع القالب بعد ملئة مباشرة فى إتجاه رأسى وببطء وعناية .
يقاس مقدار الهبوط Slump بعد رفع القالب مباشرة وهو الفرق بين إرتفاع القالب وإرتفاع مركز عينة الخرسانة الطازجة.
تحدث ثلاثة أشكال مختلفة لحالة الهبوط فقد يكون هبوطاً حقيقياً True Slump أو هبوط قص Shear Slump أو إنهيار Collapse

مقاس الركام الاكبر المستحدم فى هذا الاختبار  40 ملم
 تأثر قيم الهبوط للخرسانة بالزمن (اى الزمن الذي مر من  لحظة إضافة الماء للخلطة وحتي قياس الهبوط) ؟
 يعتبر هذا الاختبار غير مناسب  للخلطات الجافة جداً ولا المبتلة جداً.
يجب إجراء الإختبار في فترة لا تتعدي 15 دقيقة عقب خلط العجينة الخرسانية اما اذا زادت قيمة الهبوط عن 22سم (خرسانة ذاتية الدمك) فانه يتم قياس اسياب الهبوط
الاسمبريد إلكترونيرسالة