تعريف اللينية:
يستخدم الحدادون في الموقع مصطلح (اللينية) للإشارة إلى قطر حديد التسليح، و اللينية ليست وحدة قياس كما هو شائع و لكنها فقط طريقة ترقيم لأقطار حديد التسليح
الحديد الـ6 مم و الـ8 مم:
يصنع حديد التسليح للأقطار 6 مم ، 8 مم على هيئة مجموعة من الحلقات الدائرية المتصلة يطلق عليها (ربطه) و يكون وزن كل ربطه 2 طن و تسمى كل حلقه من تلك الحلقات (طارة) و لا يستخدم الحديد الـ6 مم إطلاقاً في أعمال تسليح الخرسانة حيث يتم إستخدامه فقط في بعض أعمال تقويات النجارة (الزراجين) بينما يستخدم الحديد الـ8 مم فقط في عمل الكانات، و كلاً من الحديد الـ6 مم و الـ8 مم يكون أملس (غير مشرشر) و قبل إستخدام الحديد قطر 6مم أو 8 مم يجب فرده أولاً و إستعداله ليصبح على هيئة أسياخ طوليه بدلاً من الهيئة التي تم توريده عليها و يطلق على عمليه فرد و إستعدال لفات الحديد في الموقع (تحريب الحديد) و ذلك لأنه يتم دق حربه في أرض الموقع و صب خرسانة حولها لتثبيتها بشكل جيد و يتم ربط طرف لفه الحديد في هذه الحربه جيداً و يتم شد الطرف الآخر للفه الحديد بإستخدام جرار أو لودر و يمكن شدها بطريقة يدوية من خلال الحدادين بطريقة الساقية
يلجأ بعض الحدادين في الموقع أحياناً للإستغناء عن دق الحربه في الأرض لتوفير الوقت و المجهود و يقوموا بربط طرف لفه الحديد في أي عمود خرساني بالموقع ثم شد الطرف الآخر و هذا خطأ قاتل لأنه يولد قوي أفقية على العمود من الممكن ألا يتحملها و بالتالي يلحق ضرراً شديداً بالعمود
أسياخ الحديد المشرشر:
جميع أقطار حديد التسليح بدءاً من 10 مم فما أعلى يتم تصنيعها على هيئة أسياخ مشرشرة و طول كل سيخ 12 متر، و تربط كل حزمة من الأسياخ ببعضها و تسمى (طرد).. و وزن طرد حديد التسليح يكون 2 طن من أي قطر
إستلام و تعتيق و تشوين حديد التسليح في الموقع:
يتم توريد حديد التسليح إلى الموقع على تريلا أو سيارة نقل مناسبة و يجب على مهندس الموقع إستلام وزن الحديد المورد من خلال بون الميزان الذي يكون مع سائق السيارة و الذي يذكر فيه وزن السيارة فارغة و وزن السيارة بعد تحميلها و وزن الحديد الصافي المورد للموقع، و يجب أن يرسل مهندس الموقع مندوباً من طرفه لحضور تلك الوزنات حتى لا يحدث تلاعب من قبل المورد أو السائق و يمكن أيضاً لمهندس الموقع أن يتأكد من وزن الحديد المورد بأن يحصر عدد الأسياخ في كل طرد و يتأكد من مطابقتها للمذكور في الفاتورة أم لا
لتعتيق الحديد الموجود على السيارة يجب أن يكون متاح لدينا ونش أو لودر أو جرار و قت وصول السيارة و ذلك لإنزال الحديد المورد من على السيارة و تشوينه بالموقع، و في حاله عدم و جود معده مناسبه لتعتيق الحديد فإنه يمكن إنزال الحديد بالطريقة البلدي و تكون بإستخدام عرق خشب بطول مناسب و وضعه بشكل شبه عمودي بين طرود الحديد و الأرض ثم يتحرك سائق السيارة إلى الأمام و يكرر تلك العملية عده مرات حتى يتم إنزال الحديد بالموقع (تحتاج تلك الطريقة إلى سائق ماهر و يجب إعطاءه إكراميه للقيام بذلك)
يعتبر حديد التسليح هو أغلى الخامات التي يتم توريدها للموقع على الإطلاق لذا فإن المحافظه عليه هي من أهم مهام مهندس الموقع
للمحافظة على حديد التسليح بشكل جيد يجب إتباع الآتي:
• عند عمل طلبية توريد حديد التسليح (طلب الشراء) يجب عمل حصر لحديد التسليح من اللوحات أولاً لتحديد الكمية اللازمة من كل قطر
• يجب تشوين الحديد في مكان مناسب بالموقع و رفعه على عروق أو بالتات خشبيه بحيث لا يمس الأرض مباشرة فتصله الرطوبه كما يجب تغطيته بالمشمع للحفاظ عليه من العوامل الجوية حتى لا يصدأ
• الحرص الشديد أثناء نقله بالموقع بحيث يتم نقله بطريقه صحيحه لعدم إهلاكه
• لا يتم تسليم كل كمية الحديد للمقاول مرة واحدة و التنبيه عليه بعدم فتح أكثر من طرد من نفس القطر في وقت واحد
• أن يتم عمل bending list لحديد التسليح قبل البدء في تقطيعه و هي عبارة عن جدول يتم فيه تفريد حديد التسليح من اللوحات و تحديد الأعداد و الأطوال اللازمة من كل قطر حديد تسليح.. و يتم عمل الـ bending list إما بواسطة مهندس الموقع أو مهندس المكتب الفني و في كثير من الأحيان يقوم الحداد نفسه بهذا الدور على أن يكون تحت إشراف مهندس الموقع
• في المشروعات الكبرى يمكن عمل ورشة مركزية بالموقع و هي الورشة التي يتم فيها تقطيع و توضيب حديد التسليح بناءاً على الـ bending list التي تم إعدادها بمعرفة المهندس و يتواجد بالورشة المركزية طاقم من الحدادين و مهندس واحد على الأقل و تخدم تلك الورشه المركزية جميع المنشآت بالمشروع و يكون دور باقي الحدادين بالموقع هو فقط تركيب الحديد وفقاً للوحات
• أن يتم الإلتزام باللوحات و عدم السماح بوضع أي حديد إضافي غير مذكور باللوحات في الخرسانات
• أن يتم تقطيع الحديد بطريقة مناسبة بحيث يتم تقليل الهالك من كل سيخ قدر الإمكان
• يجب أن يتم تشوين بواقي حديد التسليح و الفضل بطريقة مناسبة حتى لا يتم دفنها أو ضياعها بالموقع
• يمكن إستخدام بواقي حديد التسليح (الفُضَل) في بعض الأعمال بالموقع للإستفادة منها مثل عمل الأعتاب الخرسانية التي توضع أعلى الفتحات أو إستخدامها في عمل أشاير الربط بين المباني و الخرسانة أو أعمال تزريع الأشاير أو وضع تخانات بين طبقات حديد التسليح أو الفواتير التي توضع حول الفتحات أو عمل تشكيلات السلك الشبك أو توقيع النقاط المساحية بالمشروع أو دق علامات المناسيب بالأرض (الأستوكات)
• في نهاية كل مشروع يتم تجميع جميع فُضل و بواقي حديد التسليح الغير صالحة للإستخدام من الموقع و يتم بيعها كخرده بنصف الثمن تقريباً
إستبدال أقطار حديد التسليح:
أحياناً في الموقع يحدث أن يكون هناك نقص في كمية الحديد المتاحة من قطر معين و زيادة في الكمية المتاحة من قطر آخر فيلجأ مهندس الموقع بالإتفاق مع الإستشاري لعمل ما يسمى (إستعواض حديد التسليح) و هو أن يتم إستبدال القطر الموجود في اللوحات بقطر آخر أكبر أو أقل منه.. و يجب مراعاة الآتي أثناء إستبدال حديد التسليح:
• يتم الإستبدال أو الإستعواض من خلال تطبيق المعادلة الآتية: (العدد1*مربع القطر1 = العدد2* مربع القطر2)
• يتم الإستبدال إلى القطر الأكبر مباشرة أو الأصغر مباشرة حيث لا يمكن إستبدال حديد 16 مم بحديد 10 مم أو 22 مم و إنما يمكن إستبداله بحديد 12 مم أو 18 مم
• يجب ألا يقل عدد الأسياخ في كل متر عن 5 أسياخ وفقاً لإشتراطات الكود المصري و إن نتج عن الإستبدال عدد أسياخ أقل من 5 في المتر فيتم وضع 5 أسياخ لكل متر كحد أدنى
مثال على إستبدال حديد التسليح:
إذا كان لدينا عنصر خرساني مذكور في اللوحات أن تسليحه 6Ø16 لكل متر و لا يوجد حديد قطر 16 مم متاح بالموقع فكيف يمكن إستبداله بقطر آخر؟
يمكن الإستبدال بقطر 12 مم كالتالي:
عدد الأسياخ اللازمة من قطر 12مم= 6*162 / 122 = 10.7 سيخ لكل متر و يتم تقريبها بالزيادة لتصبح 11 سيخ لكل متر
كما يمكن الإستبدال بقطر 18 مم كالتالي:
عدد الأسياخ اللازمة من قطر 18 مم= 6*162 / 182 = 4.7 سيخ لكل متر و يتم تقريبها بالزيادة لتصبح 5 أسياخ لكل متر
معنى ذلك أنه لإستبدال 6Ø16 يمكن إستخدام 11Ø12 أو 5Ø18 لكل متر
الغطاء الخرساني Cover :
عند تسليح أي عنصر خرساني يجب مراعاة أن يكون هناك غطاء خرساني كافي من كل جهه بين الحديد و بين سطح الخرسانة الخارجي و ذلك للحفاظ على حديد التسليح الموجود داخل الخرسانة من العوامل الجوية و الرطوبة و الصدأ
تختلف قيمة الغطاء الخرساني للعناصر المختلفة و تكون مذكورة في اللوحات و لكن بشكلٍ عام فإن الغطاء الخرساني للأساسات يكون 5 سم و لباقي العناصر يكون 2.5 سم
يتم تنفيذ الغطاء الخرساني في الموقع من خلال وضع ما يسمى (بسكوت) بين الحديد و النجارة و تكون قيمة البسكوت تساوي قيمة الغطاء الخرساني المطلوب تحقيقه، و يمكن إستخدام عده أشكال من البسكوت في الموقع
أنواع البسكوت الذي يستخدم لتحقيق الغطاء الخرساني:
1. بسكوت بلاستيك: و يباع بمقاسين 2.5 سم أو 5 سم و يوجد نوعان منه النوع الأول هو بسكوت يستخدم للغطاء الجانبي و يسمى (بسكوت فراشه) و النوع الثاني و هو بسكوت يستخدم للغطاء السفلي و يسمى (بسكوت كوباية)
2. بسكوت أسمنتي: و يتم تصنيعه في الموقع بالسمك المطلوب
3. كسر الرخام: و هو عبارة عن بواقي الرخام من ورش الرخام أو من الموقع يتم إستخدامها بدلاً من بسكوت القاع
العدة و الأدوات المستخدمه في أعمال الحدادة:
البنك: و هو يشبه المنضدة الخشبيه و يقوم الحداد بتصنيعه في الموقع قبل بدء العمل و يكون بمثابة الورشه التي يستخدمها الحداد لتوضيب و تجميع الحديد عليها
المقص الأوتوماتيك: يستخدم في تقطيع أسياخ حديد التسليح
المقص اليدوي: يستخدم في تقطيع أسياخ حديد التسليح
الملاوينة: عبارة عن سيخ حديد بقطر كبير بنهايته حلقة دائرية مغلقة تستخدم في ثني أو إستعدال أسياخ الحديد و تقوم الملاوينة بإستعدال أو ثني الأقطار الأقل منها فقط
مفتاح الإستعدال: سيخ حديد بقطر كبير يشبه الملاوينة و لكن بنهايته حلقة مفتوحه تشبه الهلال و يستخدم في إستعدال أسياخ الحديد
ماكينة لف الكانات: تستخدم في لف الكانات و تكون مثبتة على البنك
قاعدة التجنيش: قاعدة معدنية تثبت على البنك و تستخدم في ثني و إستعدال أسياخ الحديد
الكلابة تشبه الكماشة و تستخدم في تربيط السلك الرباط
الهوك: أداة صغيرة طرفها معقوف تستخدم في تربيط السلك الرباط
سلك الرباط: يستخدم في تربيط حديد التسليح ببعضه و يتم تربيطه بالكلابه أو الهوك و يباع على هيئة لفات و زن كل لفة 20 كجم و اللفة الواحدة تستخدم في تربيط 5 طن حديد تسليح تقريباً و يستخدم في التربيط بشكل مزدوج
المصطلحات المستخدمة في الحدادة المسلحة:
• الجنش: هو ثني نهاية السيخ لعمل زاوية صغيرة وفائدته زيادة تماسك الحديد بالخرسانة و كان يتم تنفيذه قبل ظهور الحديد المشرشر
• طرف الرباط: تطلق على الوصلات بين الأسياخ
• التقسيط: هو توزيع المسافات بين أسياخ الحديد طبقاً للوحات
• الأليزون: تطلق على زاوية الكانة
• جناح الدوران: الجزء العلوي من السيخ المكسح
• الكوستلة: هي الجزء المائل من السيخ المكسح
• التكريب: يُستعمل في البلاطات السوليد سلاب لعدم القدرة على التكسيح في السيخ وهو عملية خدع نصف الأسياخ (يكرب سيخ و يترك سيخ) عند خمس البحر على الطرفين في بلاطات السقف لأعلى
• الكرسي: يوضع في البلاطات الفلات أو في اللبشة بين شبكتين الحديد السفلية و العلوية للحفاظ على سمك البلاطة أو اللبشة و لحمل الشبكة العلوية
• الوتر: هو سيخ يوضع أعلى الكراسي ليتم رص فرش الشبكة العلوية عليه
• البرندات: هي أسياخ توضع في منتصف جانبي الكمرات عندما يزيد عمقها عن 60 سم وتربط مع الكانات (أسياخ مقاومة الإنكماش)، و كذلك تطلق على التسليح العرضي بالحوائط الخرسانية
• التجنيط: هي علامات يتم عملها بالطباشير لتعليم مكان الحديد حتى يتم التقسيط بسهولة
• الكرافتة: تشكيل يتم عمله بأسياخ الحديد في بعض الأماكن مثل الحوائط السانده
• المقص: تشكيل يتم عمله بأسياخ الحديد في بعض الأماكن مثل السلالم و البلاطات المهرمة
• البادي: السيخ الأول أو الكانة الأولى في أي عنصر خرساني
• الناهي: السيخ الأخير أو الكانة الأخيرة في أي عنصر خرساني
• الساقط: هو الحديد السفلي العدل في الكمرات أو السملات
• المعلق: هو الحديد العلوي العدل الذي تعلق عليه الكانات بالكمرة أو السمل
• الدوران: يطلق على السيخ المكسح في الكمرات
• الفرش: هو الحديد الذي يتم رصه أولاً في البلاطة أو القاعدة
• الغطاء: هو الحديد الذي يعلو الفرش و يرص بعده و يسمى أيضاً (حديد الملو)
• الشوكة: التسليح الرئيسي للكوابيل
• المتاليت: هي تسليح درج السلم على هيئة كانة مثلثة الشكل
• المشاطيف: مجموعة من الأسياخ توضع في أركان البلاطات بزوية 45 درجة لمنع ترخيم البلاطة
• الفواتير: بضعه أسياخ توضع مجتمعه في بعض الأماكن بالأسقف لتدعيمها مثل حول فتحات الدكتات
• البرانيط/ الكابات: هو الحديد الإضافي العلوي الذي يوضع فوق الأعمدة بالكمرات أو البلاطات
خطوات تنفيذ أعمال الحدادة للقواعد المسلحة المنفصلة و السملات:
1. يقوم الحداد بتقطيع و توضيب حديد التسليح لكل قاعدة على حدة و يتم تجميعها على البنك و ذلك وفقاً للوحات و جدول تسليح القواعد ثم يقوم بتوضيب حديد تسليح السملات و حديد أشاير الأعمدة و بادي السلم
2. يتم بعد ذلك وضع كل قاعدة في مكانها ثم تركيب حديد تسليح السملات
3. يقوم النجار بعمل حطات الأعمدة فوق القواعد
4. يقوم الحداد بتركيب أشاير الأعمدة و أشاير بادي السلم في أماكنها
خطوات إستلام أعمال الحدادة للقواعد المسلحة المنفصلة و السملات:
1. يتم مراجعة تسليح كل قاعدة على حده وفقاً لجدول تسليح القواعد و التأكد من عدد الأسياخ و أرجل القاعدة و الحزام و إتجاة الفرش و الغطاء و قيمة الغطاء الخرساني
2. يتم مراجعة تسليح السملات و التأكد من عدد الحديد العلوي و السفلي و قطره و عدد الكانات لكل متر و تكثيف الكانات عند الركائز إن وجد
3. يتم مراجعة أماكن الوصلات و مكان نهاية الأسياخ و الكانات و التأكد من وجود الكانات الشدش بالسملات
4. يتم مراجعة أشاير الأعمدة و أشاير بادي السلم و التأكد من أماكنهم و مطابقتهم للوحات و مراجعة كانات أشاير الأعمدة
5. مراجعة جودة تربيط السلك الرباط (الرستكه)
6. استلام قيمة الـcover الخرساني للقواعد و السملات
ملاحظات هامة أثناء استلام حدادة القواعد المسلحة و السملات:
1. اتجاة الفرش يجب أن يكون محدداً من قبل الإستشاري المصمم
2. إذا وجد شبكة حديد علوية للقاعدة تكون إتجاهات الفرش و الغطاء عكس الشبكة السفليه (مقلوبها)
3. يوجد قواعد مكونة من شبكة تسليح واحدة سفلية و يوجد قواعد مكونة من شبكتين تسليح واحدة سفلية و الأخرى علوية
4. في القواعد المنفصلة يتم عمل حديد التسليح بأرجل (زاوية) إما من الجهتين أو من جهة واحدة فقط بالتبادل
5. الـcover الخرساني في القواعد المنفصلة يكون 5 سم في كل جهة
6. إذا ذكر أن تسليح القاعدة عدد أسياخ للقاعدة ككل فيتم وضع العدد المذكور كما هو أما إذا ذكر تسليح القاعدة عدد أسياخ لكل متر فيتم إضافة سيخ البادي للقاعدة
7. أشاير الأعمدة التي توضع داخل القواعد المسلحه تكون على شكل حرف L و يكون طول الجزء البارز منها فوق القاعدة مساوياً لـ Ld = طول الرباط (65Ø أو 1 متر أيهما أكبر) و يكون طول الجزء الممتد داخل القاعدة أيضاً مساوياً لـ Ld ، على ألا تقل رجل الإشارة عن 20 سم و يمكن وضع أرجل الأشاير لجهه الداخل أو لجهه الخارج على السواء
8. يتم وضع كانات لأشاير العمود داخل القاعدة المسلحة و كانة مع وش الحطة و كانة علوية بعيون في تربط بأعلى الأشاير
9. حديد تسليح السملات العلوي و السفلي يمتد داخل القاعدة المسلحة حتى نهاية العمود و يتم عمل رجل لأسفل للحديد العلوي بكامل سمك القاعدة
10. كانات السمل تستمر من وش العمود الداخلي و حتى وش العمود الداخلي في الطرف الآخر للسمل
11. يجب وضع كانة شدش لكل سمل لضبط المسافات البينية للحديد السفلي
12. وصلات الحديد العلوي و السفلي بالسملات أو الميدات تكون عند أقل عزوم (لاحظ أن إتجاه عزوم السملات تكون عكس عزوم الكمرات) فيتم وصل الحديد العلوي عند الأعمدة و يتم وصل الحديد السفلي في منتصف البحور و يكون طول الوصلة = 65 Ø أو 1 متر أيهما أكبر
13. شكل العزوم على السملات و الميدات قد يختلف من منشأ لآخر حسب اعتبارات المصمم و حالات التحميل التي أخذت في الإعتبار أثناء التصميم لذلك فقط نجد في بعض السملات أو الميدات أن الحديد الرئيس هو الحديد العلوي أو السفلي و قد نجد أن كلاهما حديد رئيسي و ذلك قطعاً يؤثر في أماكن الوصلات
14. لا تنس التأكد من تثبيت أشاير السلم و يتم معرفة تسليحها من تسليح السلم الموجود بلوحه السقف و قد تكون أشاير السلم صف واحد أو صفين وفقاً لتسليح بلاطه السلم
15. الـcover الخرساني للسملات = 2.5 سم ما لم يذكر خلاف ذلك باللوحات
خطوات تنفيذ أعمال الحدادة للبشة المسلحة:
1. يتم عمل أوتار طوليه من الخرسانه أو المباني (يفضل خرسانه) بسمك من 5 إلى 7 سم أعلى اللبشه العاديه و يتم تكرار تلك الأوتار كل مسافه 2 متر تقريباً و ذلك لوضع حديد الشبكه السفليه للبشه عليها و تعمل الأوتار عمل البسكوت لتحقيق قيمه الـCover الخرساني السفلي و يراعى أن يكون اتجاه الأوتار عكس اتجاه حديد فرش الشبكه السفليه
2. يقوم الحداد بتوضيب حديد اللبشة ثم يقوم بتركيب الشبكة السفلية أولاً و ذلك برص حديد الفرش أولاً ثم حديد الغطاء على أن يوضع الحديد الإضافي أيضاً لكل من الفرض و الغطاء في الأماكن المذكورة باللوحات
3. لضبط ارتفاع اللبشه و لحمل الشبكه العلويه يتم وضع كراسي من الحديد كل مسافه 1 متر على هيئه صفوف متوازيها المسافات بينها 1 متر أيضاً و توضع أوتار من أسياخ الحديد فوق كل صف كراسي و ذلك تمهيداً لرص حديد الشبكه العلويه عليها.. و يراعى أن يكون اتجاه الأوتار عكس اتجاه حديد فرش الشبكه العلويه و يكون ارتفاع الكرسي = ارتفاع اللبشه – 10 سم قيمه الغطاء الخرساني العلوي و السفلي- مجموع أقطار حديد التسليح لكل من فرش و غطاء الشبكتين العلويه و السفليه و سيخ الوتر أيضاً
4. يتم عمل حديد الشبكة العلوية بنفس الطريقة مع مراعاة عكس إتجاة الفرش و الغطاء و وضع الحديد الإضافي بالشبكة العلوية أيضاً وفقاً للوحات
5. يتم وضع أشاير الأعمدة و أشاير بادي السلم في أماكنها و لضبطها يجب شد خيطان الأكسات للمبنى و تحديد مكان كل عمود بمعرفة النجار
خطوات استلام أعمال الحدادة للبشة المسلحة:
1. في اللبشة المسلحة يفضل إستلامها على مرحلتين، حيث يتم استلام الشبكة السفلية أولاً ثم الشبكة العلوية
2. يتم مراجعة إتجاهات الفرش و الغطاء لكل شبكة و يتم مراجعة عدد الحديد لكل متر و قطره
3. يتم مراجعة عدد الحديد الإضافي و قطرة و مكان بدايته و نهايته للشبكتين
4. يتم التأكد من أماكن الوصلات و أطوالها
5. يتم مراجعة أشاير الأعمدة و بادي السلم و أماكنها و عددها و أقطارها
6. مراجعة جودة تربيط السلك الرباط (الرستكه)
7. استلام قيمة الـcover الخرساني للبشة
ملاحظات هامة أثناء استلام حدادة اللبشة المسلحة:
• غالباً يتم تحقيق قيمة الـcover الخرساني أسفل اللبشة عن طريق عمل أوتار طولية في إتجاة عمودي على إتجاة الفرش و يتم تنفيذها إما بصب خرسانة أو عمل مدماك من الطوب الأسمنتي المصمت
• اتجاة الفرش و الغطاء يتم تحديدهم من قبل المصمم و تكون مذكورة باللوحات و لكن غالباً يكون الفرش في الإتجاة القصير و الغطاء في الإتجاة الطويل بالنسبة للشبكة السفلية أما الشبكة العلوية فتكون عكس السفلية بحيث يوضع الفرش في الإتجاة الطويل ثم الغطاء في الإتجاة القصير
• الوصلات يجب أن تكون عند أقل عزوم و تكون بالنسبة للحديد السفلي في منتصف البحور و للحديد العلوي عند الأعمدة
• يوضع الحديد الإضافي باللبشه عند مناطق تواجد أقصى عزوم و يكون الحديد الإضافي للشبكه السفليه عند شرائح الأعمدة بينما يكون الحديد الإضافي للشبكه العلويه في منتصف البحور
خطوات تنفيذ أعمال الحدادة للأعمدة:
1. يتم توضيب كانات الأعمدة وفقاً للوحات و بالأعداد المطلوبة لكل عمود
2. يتم حساب طول أشاير تسليح العمود بدءاً من منسوب ظهر القواعد المسلحة و حتى أعلى منسوب ظهر السقف بقيمة طول الرباط (65 فاي أو 1 متر أيهما أكبر)
3. يتم تقطيع أشاير الأعمدة و تجهيزها
4. يتم تركيب الأشاير و الكانات لكل عمود و تربيط أشاير العمود بالأشاير الظاهرة من القاعدة أو السقف
خطوات استلام أعمال الحدادة للأعمدة:
1. مراجعة عدد و قطر و رص الأسياخ لكل عمود
2. مراجعة طول أشاير العمود و مكان نهاية الكانات
3. مراجعة شكل الكانات و قطرها و عددها لكل متر و تقسيطها و التأكد من تكثيف الكانات بأعلى و أسفل العمود إن وجد
4. التأكد من عمل كانة بعيون كل 1م أو كانه بعيون أعلى العمود فقط
5. مراجعة تربيط الأسياخ جيداً مع الأشاير و تربيط الكانات بشكل جيد (الرستكة)
6. التأكد من رأسية الأسياخ و أن تكون الأسياخ في أوليزون الكانات
7. استلام قيمة الـcover الخرساني للأعمدة
ملاحظات هامة أثناء استلام حدادة الأعمدة:
• لحساب طول سيخ العمود (الإشارة) = منسوب ظهر خرسانة السقف من أعلى – منسوب ظهر القاعدة المسلحة أو السقف السفلي + طول الرباط (1متر أو 65 Ø)
• يتم تركيب بسكوت الأعمدة في الكانات و ليس في الأسياخ
• كانات العمود يجب أن تستمر داخل الكمرة و داخل القاعدة المسلحة
• يتم وضع كانة بعيون أعلى العمود للحفاظ على أماكن الأسياخ و عدم تحركها أثناء صب الخرسانة
• في أغلب اللوحات يتم تكثيف كانات الأعمدة في المتر العلوي و المتر السفلي من العمود لمقاومة قوى القص الجانبيه
• لا يوجد ما يمنع أن تكون وصله أشاير العمود في منتصف العمود (وصله معلقه) و ذلك وفقاً للكود المصري و لكن يفضل تكثيف الكانات عند مكان الوصلات و خلف مكان الوصلات بين الأسياخ قدر الإمكان
خطوات تنفيذ أعمال الحدادة للأسقف:
1. يقوم الحداد بتوضيب حديد الكمرات و البلاطات على البنك ثم يتم رفع الحديد أعلى السقف
2. يقوم أولاً بتركيب حديد جميع الكمرات أعلى السقف ثم يقوم بوضعهم في أماكنهم
3. يبدأ بعد ذلك في رص حديد البلاطات بإختلاف أنواعها
4. في السوليد سلاب يتم عمل شبكة واحدة عن طريق رص الفرش في الإتجاة القصير ثم الغطاء في الإتجاة الطويل و يتم تكريب نصف حديد التسليح لكل باكية عند الكمرات أو وضع حديد تسليح إضافي (كابات)
5. في الفلات سلاب يتم عمل شبكتين من حديد التسليح حيث يتم وضع الشبكة السفلية أولاً ثم وضع الكراسي فوقها ثم وضع أوتار ثم الشبكة العلوية و يتم وضع الحديد الإضافي العلوي و السفلي وفقاً للوحات
6. في البلاطات الهوردي يتم رص البلوكات أولاً ثم تسليح البلاطات
خطوات استلام أعمال الحدادة للأسقف:
1. مراجعة تسليح كل كمرة وفقاً لجدول تسليح الكمرات و عد الأسياخ العلوية و السفلية و المكسح و البراندات و إستلام عدد الكانات لكل متر
2. مراجعة أماكن الوصلات و الرمي و بداية و نهاية التكسيحات و وجود رجل بنهاية الحديد العلوي
3. التأكد من وجود الكانات الشدش بالكمرات بعدد كافِ لتوزيع الحديد الساقط
4. التأكد من أن كانات الأعمدة مستمرة داخل الكمرات
5. التأكد من قيمة الغطاء الخرساني بالكمرات
6. في حاله زيادة عدد أسياخ التسليح العلوي أو السفلي بالكمرات يجب رص الأسياخ على طبقات و وضع تخانات من الحديد بين الأسياخ تجنباً لحدوث تعشيش بالخرسانة أثناء الصب
7. استلام حديد البلاطات و مراجعة إتجاه الفرش و الغطاء
8. مراجعة أماكن و أعداد و أطوال و أقطار الحديد الإضافي العلوي و السفلي في الفلات سلاب
9. مراجعة تربيط حديد البلاطات و الكمرات (الرستكة)
10. مراجعة تفاصيل حديد الشوك بالكوابيل
11. مراجعة تسليح السلم و التأكد من عمل مقص السلم بشكل صحيح
12. مراجعة تفصيلة هبوط الحمامات في الفلات سلاب (تكون على شكل كرافته أو مقص)
13. مراجعة تسليح تيجان الأعمدة و بلاطات السقوط بالفلات سلاب
14. مراجعة الفواتير حول الفتحات و المشاطيف بأركان البواكي إن وجدت
15. التأكد من أطوال أشاير الأعمدة للدور الجديد و أماكنها و في حالة تقليل قطاع العمود يجب عمل إزاحة أفقية للأسياخ بالقيمة المطلوبة خلال سمك السقف و يكون التكريب بميل لا يتعدى 1/6
16. يجب التأكد من سمك البلاطات بقياس المسافة بين تطبيق السقف و منسوب الصب
ملاحظات هامة أثناء استلام حديد تسليح الأسقف:
• في الفلات سلاب يتم عمل شبكة حديد علوية و أخرى سفلية و يتم وضع حديد إضافي في كلتا الشبكتين لمقاومة الشد الناتج عن زيادة العزوم و يوضع الحديد الإضافي السفلي في منتصف البحور و الحديد الإضافي العلوي فوق الأعمدة
• في الفلات سلاب يرسم الحديد الإضافي السفلي بخط متصل تجنيشه للأعلى و يرسم الحديد الإضافي العلوي بخط متقطع تجنيشه للأسفل
• أحياناً في الفلات سلاب يتم عمل سقوط لجزء من البلاطة أعلى العمود و تسمى (drop panels) و أحياناً يتم زيادة قطاع العمود من أعلى و تسمى تاج العمود (column head)
• يتم عمل سقوط الحمامات في الفلات سلاب عن طريق تشكيل بالحديد يسمى كرافتة
• في الكمرات التي يزيد عمقها عن 60 سم يجب وضع أسياخ مقاومة الإنكماش (البراندات) على جانبي الكمرة
• الحديد الرئيسي لتسليح الكوابيل (البلكونات) يسمى شوكة و يجب أن يمتد داخل بلاطة السقف لمسافة لا تقل عن مرة و نصف بروز الكابولي
• لعمل مقص السلم بشكل سليم يتم وصل الحديد العلوي للسقف مع الحديد السفلي للسلم و العكس
• يجب أن يحمل حديد الكمرات الثانوية على حديد الكمرات الرئيسية و ليس العكس
• يتم نهو الحديد السفلي لكل كمرة عند نهاية العمود
• يتم عمل رجل للحديد العلوي و الحديد المكسح في نهاية الكمرة البسيطة عند الركيزة و تمتد لأسفل بعمق الكمرة
• أسياخ الدوران بالكمرات تكسح على زاوية 45 درجة للكمرات ذات العمق أقل من أو يساوي 60 سم، و يتم تكسيحها بزاوية 60 درجة في حالة إذا كان عمق الكمرة أكبر من 60 سم
• في الكمرات المستمرة يتم تكسيح حديد الدوران عند مسافة خمس البحر مقاسة من وش العمود الداخلي و يمتد إلى مسافة بعد العمود تساوي ربع البحر الأكبر
• في الكمرات البسيطة التي تنتهي عند العمود أو الركيزة يتم تكسيح حديد الدوران عند مسافة سبع البحر مقاسة من وش العمود الداخلي و يتم عمل رجل للأسياخ تمتد لأسفل بكامل عمق الكمرة
• مسافات التكسيح للبلاطات السوليد سلاب هي نفس مسافات التكسيح للكمرات
• يجب أن يكون قفل الكانة في المنطقة المعرضة للضغط و يكون تبادلياً يمينا و يساراً
• في حالة زيادة عدد أسياخ حديد التسليح بالكمرات يتم رصه على صفين و يتم وضع تخانة بينهما عبارة عن فضلة من الحديد وذلك حتى تمر الخرسانة بين الأسياخ بسهولة و لا يحدث تعشيش